Wednesday 1 September 2010

أجمل ابتسامة... الجزء الثاني: الرسالة

Vincent Van Gogh

لقراءة الجزء الأول

عندما أخرج يده هذه المرة من جيبه، اصطدمت أنامله بأشواك ذكرى...

الكلمات القليلة التي ألقتها الفتاة متهكمة عن ماضيه، عن أوراق الشجر المتساقطة، كانت أكثر من مجرّد حقيقة. حقيقة ظنها بقيت هناك... في ذلك اليوم الذي أقسم فيه بأنه لن يكتب مرة أخرى... ولن يحب.


كلماتها الساخرة، حملته إلى ماض بعيد تفصله عن الوقت الراهن أكثر من عشرين سنة تغيرت خلالها حياته... وتغيّر هو إلى رجل ولد من دموع شاب أمطرت عينيه موتاً مالحاً...

يقترب منه شاب أنيق، يلاحقه وكأنه يريد أن يفضي إليه بسر دفين. يتلفت يمنة ويسرى، يتأكد من أن سائر التلامذة مشغولون بالركض في أرجاء الملعب، يسأله:
- "هل انتهيت؟"

"نعم" يقول بصوت مجرم يعترف بذنبه، تتحرك يده ببطء سلحفاة مسرعة إلى لون أخضر من بعيد. يستل من جيبه ورقة مطوية بأناقة، وكأنه خنجر مبلل بدماء ضحية قتلها، رغم ذلك، يودّ الاحتفاظ بدليل مبرقع بالندم. يناول الأنيق الورقة، ويترك ذراعه ممددة على انتظار لن يطول.

يأخذ الرسالة، يخفيها في طيات قميصه على عجلة، ويتلفت كثعلب أمام حديقة تلهو فيها خراف مطمئنة. يسأله "هل هي جيدة..؟" يكمل "كما في المرات الثلاث السابقة؟ "

بلهجة غاضبة يبادره وقد انتفخ وجهه بحقد مدقع :
- "أعطني المال."
قبل أن ينهي وعيده، كان الآخر قد وضع في يده ثمن الرسالة.

أدار الأنيق ظهره ومشى مبتعداً، تاركاً الشاب يسقط في جيبه ثمن قصيدته... يشيح بنظراته صوب الشجرة الوحيدة في ملعب المدرسة، يحصي سبع وريقات منتحرة، ويبكي.

هو، شاب، مجرد شاب، لم يدخل يوماً في معادلة الأصدقاء، يُترك دوماً وحيداً في ركن، كمستوحدٍ طعنته في كل أنحاء جسده المكتنز... شتى أنواع البشاعة..

الدموع المنهمرة على وجنتيه، لم تسامحه أبداً... هي الدموع نفسها يعيد إحياءها كلمات في قصصه القصيرة وذرفها سابقاً في روايته الأولى. يومها في الفصل الأخير، قرر أن يكفّر عن جرم ارتكبه منذ عشرين سنة، حقيقة أنه باع أشعاره لزميله ليرسلها هذا الأخير طعماً ماكراً يصطاد به الفتيات...

في الصفحات الأخيرة من روايته الأولى، ومن دون تصور سابق، قتل البطل .. قتل ذاته .. من دون رحمة، وبالخنجر نفسه... الكلمات التي أصبحت اليوم أقسى وأشرس، وتقتل من دون أي شعور بالذنب.

الآن، وبعد عقدين، تحمل هذه الفتاة الغريبة روايته الثانية، نقدت ثمنها لعاملة الصندوق. يستطيع أن يقرأ نظراتها المنهمرة صوبه كمطر تدفعه عاصفة من أسئلة. شعر بخوف يشبه الطيران لأول مرة، ضيق في الأنفاس رافقه تلعثم بالرؤية الواضحة. كاد أن يسقط، اتكأ على المنصة القريبة، يده التي لم تجد بعد أجمل ابتساماته، دفعت كتلة من كتبه، فتشظت كقنبلة مصدرة قرقعة لفتت أنظار كل الموجودين في المنصة.

أغمض عينيه كستارة في مسرحية وتمنى أن تنتهي تلك اللحظة، أن تضمحل مقتلعة الرعب من ثنايا ذاكرته المهشمة...

أسرعت الفتاة، حاضنة كتابه إليه. من الشق المفتوح في جفنه الأيمن، رأى امرأة أخرى تهرول من بعيد، تدفع الفتاة بعيداً، فيسقط الكتاب من تحت إبطها، لتصرخ:

-"حبيبي ... ما بك؟ "

فتح عينيه من جديد، بصعوبة من سقطت الستارة، وكل سقف المسرح على رأسه. جالت نظراته بين المرأتين، ومن ثم إلى عاملة الصندوق التي قفزت مسرعة هي الأخرى كقطار، حاملة وراءها عدداً من الأشخاص لنجدته...

في تلك اللحظة، كان يحصي الأشخاص كأوراق الشجر المتساقط... 
 
لقراءة الجزء 3

 
This short story, is dedicated to seven of my Twitter friends: @Bahafee @_Archangelus_ @FunkyOzzi @Hamdanism @mhdBadr @DizzyD7 @TrellaLb Thank you for being you…

16 comments:

  1. كلمات تابى إلا وان تتأبط خيالك حتى ولو أقفلت المدوّنة، أغمض عينيّ فلا سواد بل أوراق متساقطة

    wonderful as always , and thank you for the dedication!

    ReplyDelete
  2. Great reading with lot of suspense!

    ReplyDelete
  3. Unexpected! Amazing!! Impressive!! How did u see that? how did u visualize this sequel!!??? is this real? Pascal i Love it! this is part of a long story my friend and it should be unleashed all of it!! all the parts!!

    ReplyDelete
  4. عبارة "حبيبي ما بك" أعادت كل شيء إلى نقطة الصفر، ها نحن ننتظر من هي هذه المرأة ولماذا قالت ذلك؟ وماذا سيحصل عندما يستيقظ.

    خيّل إلي أنني اشاهد فيلماً وانقطع البث، والآن أنا متحرّقة شوقاً لمعرفة التتمة ، في الانتظار

    ReplyDelete
  5. نسيت أن اقول

    أبدعت

    ReplyDelete
  6. for some reason I'm not sure about.. this piece made me cry..

    Thank you..

    ReplyDelete
  7. I was trying to choose my words neatly to try to express how good is this story and how eager i am to hear the rest, i really can't, i am sorry.
    But i can tell you this, for a person of my age it will make a perfect bed time story.

    ReplyDelete
  8. Amazing :) I can't wait to continue the story... thank you ... thank you :) I will be looking forward for the upcoming post :)
    Have a great day :)

    ReplyDelete
  9. w mafroud a3ref iktob comment ba3d l 3am e2rah!
    Pascal chu hayda u really r gr8, chu hal khayel w chu hal tari2a bil te3bir!

    ReplyDelete
  10. Pakos the king :). Very nice story, now i can see where lilo got her talent from :P , Does the girl ask for an autograph in the third part? fi 3rd ma heik?! Why did i feel that the girl was one of the girls in his school that his friend used to buy poems for and she knew he wasn't the original writer? I ask too many questions like usual :D.. anyway it is a really nice story that holds you to it, i enjoyed both parts and my comment is for both, looking forward for so many more parts for the story. One last request please let it be a happy ending story :$.

    ReplyDelete
  11. Wow! This is a gem. A perfect sequel to a perfect story. Amazing Pascal and very very intriguing. You have a brilliant style.

    ReplyDelete
  12. i guess i read this late... though i was from the ones who asked for the part two... but still its great more beautiful than i even imagined , love the use of the word and the story it self.... great story pascal..

    BTW : its Bahaafe not Bahaafee :p and thanks for mentioning

    ReplyDelete
  13. ktir 7abbet 3onsour el teghyir bi 7abakit el ossa, fi3lan shi moufeji2 :)

    waiting for part #3

    ReplyDelete
  14. Yi Maria :) thanks hehe bas i dont compare to my bro. he's a true writer

    ReplyDelete
  15. هل سنتحرر من الماضي أبداً؟
    يحجزنا.. يحاصرنا.. يراقبنا نهرب، ويقهقه عندما لا نستطيع الفكاك..
    going to part 3 now =)

    ReplyDelete

Share

Widgets