Monday 22 August 2011

حقيقة 


أجوب الأشعار,
مستوحد من دون وطن.
صدري مرساة،
والغرق نرد...
مرسومة على كف اليد،
وجهتي...
وخارطة الوجع،
من كثرة ما ربّت
على أكتاف الأموات،
انمحت...

الجمال، البشاعة،
كما الخطيئة والصواب،
مجرّد وسيلة...
سأثقب جدار عقلي
بقلم...
وأعبر رمق النهاية...
من أسكنني هذا الجسد،
لن يمنعني 
- ورغم كذب المرآة -
أن أعرف
حقيقة من أنا...

This poem is dedicated to a special friend: 
Haitham Al sheeshany

11 comments:

  1. سفينة الشعر التي ابحرت بك الى وجهات قلة تعرفها، لم تكن تعرف انها رهينة ربان ماهر، يرسم خارطة للتيه، في بحثك عن الحقيقة نحن اصحاب الحظ الأوفر، في قراءتك

    ReplyDelete
  2. إنشقاق ظلمة الليل بنور قرص الشمس ، هي الحقيقة نفسها عندما تتساقط الأوراح من السماء عائدة إلى الأجساد بعد رحلة إستعراضية للأوجاع و الجراح

    عبقريّ أ.باسكال
    تحياتي لك
    :)

    ReplyDelete
  3. ..رغم كذب المرآة ..

    أهي من تكذب أم نحن من يرفض صدقها؟

    ----

    شكرا ً باسكال :)

    ReplyDelete
  4. @maeiva شكراً لتشجيعك الدائم، والله أعتقد أنني أحب الغرق

    @Asma تحياتي لك، جميل ما أضفت على القصيدة، وشكراً لمرورك المميز

    @Haitham الأمر سيان... الا تعتقد ذلك؟

    ReplyDelete
  5. لا أظن يا بسكال انك بحاجة الى قلم لثقب جدار عقلك. أنا شخصياً، أتخيل هذه الطريقة كلها مؤلمة جداً. لماذا تحتاج الى الالم؟ هنال طرق عديدة لتعرف من أنت ولتصل الى حقيقة نفسك، لا اظن أن الالم يمكنه أن يأخذك بعيداً. هل تسألت يوماً عن خيارات أخرى لمعرفة نفسك؟ من ناحية أخرى، لماذا تعتقد أن هذا الجسد عاقة؟ هل اكتشفت كل الاشياء الجميلة التي يمكنها فعلها بهذا الجسد؟
    هذه الجملة: " ورغم كذب المرآة" تحيرني. هل تكذب المرآة؟ كيف يمكنها أن تكذب؟ أوليس هدف المرآة أن تعكس صورة معينة؟ أذا كانت المرآة مغبّرة ظهرت الصورة غير واضحة أو بشعة أو مجزّءة، اليس كذلك؟ لربما أنت بحاجة لمرآة أخرى او لنظرة جديدة للامور. قرأت التالي منذ بعض الوقت وأظن أنه ياعد قليلاً على رؤية الامور من منظار آخر:
    “You do not have to make huge upheavals in your life in order to effect change. Let me give you an example from geometry. Say you need to travel 1,000 miles (or kilometers) in a straight line towards a city where there is a fantastic treasure. Either side of your destination is an alligator infested swamp. If your compass is out by just one degree (one three hundred and sixtieth of a full circle), do you know how many miles (kilometers) you would be away from the treasure once you had travelled the 1,000 miles (kilometers)? Over seventeen miles (kilometers). Plenty enough for you to be eaten by hungry alligators! Just by making a tiny incremental change (1/360th) you can radically change your destination.

    The good news is that in your life you can start making incremental changes that will have hugely positive changes in your final destination. Simple examples include watching less TV, reading more, exercising more, eating healthier. (Oli Hille)”

    ReplyDelete
  6. @Haitham @ Pascal المرآة لا تكذب، فهي مجرد شيء بلا إحساس أو عقل. أنه عقلنا الذي يكذب ويستوهم ويختلق أشياء جديدة قديمة.

    @Pascal: لماذا تعتقد أن الامر سيان؟ لربما الامر سيان من الخارج لكن من الداخل هو مختلف.

    ReplyDelete
  7. و نحن أيضاً نعرف انك شاعر عظيم !

    ReplyDelete
  8. الله يا باسكال
    حرفُكِ عميق ولقد اقتبستُ منه

    ReplyDelete
  9. @zeina الألم بحاجة لي وليس العكس :) حلو الجنون ايه؟المرآة تعكس ما نصدق رؤيته... صحيح أنني أحب رؤيتك للأمور وايجابيتك، ولكن صدّقي أنني في حالة الحزن أشعر باطمئنان أكثر، أغفو مرتاح البال، ولا أخاف أن يختفي الوجع عند الصباح كالفرح...

    @Chantal كتير هيك علي :)

    @نعمة شكراً على مرورك ... حرفك بفتح الكاف :) اقتضى التوضيح

    @Zahra شكراً :)

    ReplyDelete
  10. نعم، سقطَ سهواً
    تحياتي أيها الكريم :)

    ReplyDelete

Share

Widgets